Sign In
fog safety 18

Emirates Transport issues reminders to its drivers to stop buses during foggy conditions

مواصلات الإمارات تصدر تعميماً لإيقاف حركة الحافلات المدرسية بصورة تامة عندما يقل مستوى الرؤية بسبب الضباب

Dubai: Emirates Transport Media Dept.

Emirates Transport (ET) regularly reiterates to all its drivers the importance of following traffic safety rules during different weather conditions. This is within its continuous pursuit and efforts to maintain the safety of transported children, it also springs from the Corporation's desire to provide school transport service in a safe and sustainable manner, regardless of weather conditions in the region.

Abdullah bin Swaif ALghufli, executive director of the School Transport Division at Emirates Transport, said that transport services during bad weather follow comprehensive procedures as set out in the manual for school transport operations.

These procedures, he added, are based on the Corporation's emergency plans, issued by the Department of Environment, Safety and Occupational Health & Safety, and adheres to regulations and recommendations issued by the National Centre for Meteorology and Earthquake and the National Commission for Crisis and Emergency Management.

The executive director of the School Transport Division also said that the Corporation has worked on making unremitting efforts for the implementation of safety requirements and taking caution, in light of the climatic conditions, on its school buses. Pointing out that in order to achieve the highest safety ratings, it requires the intensification of efforts of all groups concerned.   

Tarik Ahmed Al Obaidli, manager of School Transport Operations stated that the Corporation instructed drivers to halt their journey and stop buses by the side of the road in times of low visibility of less than 100 meters. He also praised the Corporation's partners and their efforts to enhance the safety of students during school transport.

He stated that a number of procedures to check the readiness of school buses to operate have been implemented, where the technical condition and safety of school buses have been confirmed, in addition to checking the front and rear spaces of school buses and ensuring the safety of tyres and brakes. As well as the operation of the bus lights specially the alarm lights and taking into consideration that it should not be used except in emergencies.  

Al Obaidli confirmed that all school bus drivers have undergone training programmes on how to enhance safety in various weather conditions, by following a number of practices to ensure the safety and integrity of transported students, including compliance with legal speeds and leave enough distance between the bus and the vehicle in front, stay away from rain pools and other practices that enhance safety levels during school transport.

​مواصلات الإمارات- إدارة الاتصال الحكومي- دبي 09 أكتوبر 2018:

تحرص مواصلات الإمارات في كل عام على تقديم إرشادات توعوية لسائقيها بشأن اضطراب الأحوال الجوية وما يتبعها من تدني الرؤية الأفقية بسبب الضباب أو الأمطار وتجمعات المياه أو انتشار الأغبرة الناتجة عن الرياح التي تؤثر على عمليات النقل المدرسي، وذلك بما يكفل تطبيق أعلى معايير السلامة والأمان لأبنائنا الطلبة خلال الرحلة المدرسية، وضمان توفير خدمة النقل المدرسي بسلاسة وانتظام، وبما يواكب توجهات المؤسسة ورؤيتها.

وأكّد عبدالله الغفلي المدير التنفيذي لدائرة النقل المدرسي بمواصلات الإمارات، أن المؤسسة وفي إطار حرصها على توفير خدمات نقل مدرسي آمن ومريح، تعمل على اتباع أعلى معايير الأمن والسلامة، وتتبنى حزمة من الإجراءات والمبادرات التي تحقق قيم المؤسسة المتمثلة بالسلامة والمسؤولية والعناية اللازمة للطلبة المنقولين في مختلف الأوقات والأحوال الجوية.

وأشار الغفلي إلى أن مواصلات الإمارات تقدم خدمات النقل المدرسي لأكثر من 246 ألف طالب وطالبة حول الدولة من خلال 6000 حافلة مدرسية، لذلك عملت على توفير أعلى معايير السلامة وتطبيق أفضل المواصفات الفنية في حافلاتها حفاظاً على سلامة الطلبة المنقولين، والتقيد بتطبيق المواصفات والتشريعات والإرشادات المرورية الصادرة من الجهات المختصة لضمان سلاسة وانتظام خدمات النقل المدرسي، خاصة فيما ورد في القرار الوزاري رقم 178 لسنة 2017 بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري، مشيداً بتعاون الشركاء المتمثلين بوزارة التربية والتعليم، ودائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي، ووزارة الداخلية، وجهودهم في تعزيز سلامة الطلبة المنقولين خلال عمليات النقل المدرسي.

من جانبه؛ أوضح طارق أحمد العبيدلي مدير عمليات المواصلات المدرسيه، بأنه وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم أصدرت مواصلات الإمارات مع بداية الشهر الجاري تعميماً بشأن الإجراءات المطلوب اتباعها خلال فترة تقلبات الطقس والتي تؤثر في الرؤية وسلامة انسيابية الحركة في الطرقات، حيث ينص التعميم على إيقاف حركة الحافلات المدرسية بصورة تامة في الأوقات التي يقل فيها مستوى الرؤية بسبب تكوّن الضباب وغيرها من تقلبات الطقس، وذلك حرصاً منها على ضمان سلامة أبنائنا الطلبة المنقولين عبر الحافلات المدرسية من وإلى المدارس الحكومية والخاصة، وعدم تعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر.

وعن الإجراءات التي عممتها مواصلات الإمارات على سائقي حافلات النقل المدرسي؛ أفاد العبيدلي بأنه تم توجيههم بإيقاف الحافلات بصورة تامة وعدم التحرك في حالات الضباب الكثيف أو أياً من تقلبات الطقس في مواقف مناسبة خارج الطريق العام وبشكل آمن لضمان عدم التعرض لأي اصطدام من المركبات الأخرى، مع إبقاء التكييف والإضاءة الخارجية للحافلة في حالة التشغيل فترة التوقف المؤقت، وعدم مغادرة السائق مقعد قيادة الحافلة.

وأضاف العبيدلي أن التعميم يشمل كذلك قيام سائقي النقل المدرسي والمشرفات على تنبيه الطلبة بالالتزام بالجلوس على المقاعد وعدم السماح لهم للخروج من الحافلة لضمان سلامتهم في حالات الضباب، علاوة على إبلاغ المسؤول المباشر في إدارة محطة المواصلات المدرسية بأي تأخير لوصول الحافلة عن الوقت المحدد أو أي حالات طارئة أخرى، لتقوم بدورها بإخطار إدارات المدارس بالحافلات التي ستتأخر بسبب المناطق المتأثرة بتقلبات الطقس، مشيراً أنه وفي إطار التنسيق المشترك مع وزارة التربية والتعليم، تعمل الوزارة على التعميم على جميع إدارات المدارس وإبلاغ أولياء الأمور بالإجراءات المتخذة من قبل مواصلات الامارات، وذلك فيما يخص حركة الحافلات وتأخرها في الوصول للطلاب او للمدارس في فترة الضباب وتقلبات الطقس، كما يتم الإشارة من خلال التعميم على إدارات المدارس لمراعاة حالات التأخير الصباحي خلال فترة تقلبات الطقس والتي تؤثر في الرؤية وسلامة وإنسيابية الحركة في الطرقات.

ونوّه العبيدلي، بأنه تم توجيه سائقي الحافلات المدرسية كذلك على ضرورة التأكد من الحالة الفنية وسلامة الحافلة المدرسية وجاهزيتها للتشغيل بشكل يومي، والتأكد من سلامة الإطارات والكوابح، وفحص المسّاحات الأمامية والخلفية للحافلة المدرسية، إضافة إلى التأكد من عمل جميع أضواء الحافلة.

ودعا مدير عمليات المواصلات المدرسية إلى ضرورة التزام مستخدمي الطريق من سائقي المركبات بتوخي الحذر عند الإقتراب من الحافلات المدرسية، والالتزام بالتوقف في حال مشاهدة الأضواء التنبيهية وإشارة قف للحافلة المدرسية وعدم تجاوزها، وذلك حفاظاً على أمن وسلامة أبنائنا الطلبة.

 

 

8006006